اختلف العلماء في عدد السور المدنية وقد نقل السيوطي عن ابن الحصار أن المدني عشرون سورة ، والمختلف فيه اثنتا عشرة سورة وما عدا ذلك مكي
الســــــــــــور المدنية عشرون هي :
1/ البقرة 2 / إل عمران 3 / النساء
4 / المائدة 5 / الأنفال 6 / التوبة
7 / النور 8 / الأحزاب 9 / محمد
10 / الفتح 11 / الحجرات 12 / الحديد
13 / المجادلة 14 / الحشر 15 / الممتحنة
16 / الجمعة 17 / المنافقون 18 / الطلاق
19 / التحريم 20 / النصر
واختلفوا في اثنتي عشر سوره هي :
1 / الفاتحة 2 / الرعد 3 / الرحمن 4 / الصف
5 / التغابن 6 / المطففين 7 / القدر 8 / البينة
9 / الزلزلة 10 / الإخلاص 11 / الفلق /
/12الناس
السور المكية :
ما عد السور المذكورة فهو مكي وعددها اثنتان وثمانون سورة
وقد نظر العلماء في السور المكية والمدنية ووجود لها ضوابط ومميزات ونعي بالضوابط خصائص الألفاظ ، ونعني بالمميزات خصائص الأسلوب والمعاني والأغراض
ضوابط الســـــــــــــور المكية :
1 / كل سورة فيها (( كلا )) فهي مكيه
وقد وردت في القران ثلاثا وثلاثين مره في خمس عشره سورة كلها في النصف الأ خير من القران
2 / كل سورة فيها سجده تلاوة فهي مكية وهي أربع عشرة سجده هي :
الأعراف ، الرعد ، النحل ، الإسراء ، مريم ، الانشقاق ، السجدة ، فصلت ، النمل ، الفرقان ، النجم ، الحج سجدتان ،العلق ، إما سورة ص فيستحب السجود وليست من عزائم السجود وزاد بعضهم أخر الحجر وفي الرعد خلاف
3 / كل سورة مبدؤه بقسم وهي خمس عشرة سورة هي :
الصافات ، الذاريات ، الطور ، النجم ، المرسلات ، النازعات ، البروج ، الطارق ، الفجر ، الشمس ، الليل ، الضحى ، التين ، العاديات ، العصر
4 / كل سوره مفتتحة بأحرف التهجي مثل (( الم )) (( حم )) وغيرها سوى البقرة وال عمران فأنهما مدنيتن بالإجماع وفي الرعد خلاف
5 / كل سورة فيها ((يأيها الناس )) وليس فيها (( يأيها الذين امنوا )) فهي مكية إلا سورة الحج فإنها مكيه مع إن أخرها (( يأيها الذين امنوا ))
6 / كل سورة مفتتحة ب (( الحمد )) فهي مكية وهي خمس سور
7 / كل سور فيها قصص الأنبياء ما عد البقرة
ضوابط الســــــــور المدنية :
1 / كل سورة فيها (( يأيها الذين امنوا )) وليس فيها (( يأيها الناس )) فهي مدنية
2 / كل سورة ذكر فيها المنافقين فهي مدنية قال مكي بن أبي طالب القيسي (( كل سورة فيها ذكر المنافقين فمدنيه وزاد غيره (( سوى العنكبوت )) والصحيح إن أول العنكبوت الذي ورد فيه ذكر المنافقين مدني لما أخرجه ابن جرير في سبب نزولها (( جامع البيان الطبري ))
3 / كل سورة ورد فيها حد أو بيان فريضة قال عروة بن الزبير (( ما كان من حد أو فريضة فانه انزل بالمدينة )) وقال محمد بن السائب الكلبي (( كل سورة فيها الحدود والفرائض فهي مدنيه
المرجع / دراسات في علوم القران الكريم الدكتور / فهد عبدالرحمن الرومي